ازاى تعمل كمبوست

ازاى تعمل كمبوست

يعمل الكومبوست على تحسين جودة التربة مما يساعد كثيرًا في زيادة الإنتاج وتحسين جودته حيث يوفر السماد العضوي معظم العناصر الغذائية الأساسية (النيتروجين والكربون) لنمو النبات الصحي حيث إنه غني بالمواد المغذية ويساعد التربة في الحصول على صحة جيدة والبنية الخصبة ، وكذلك تحسين نظام تهوية التربة.

ازاى تعمل كمبوست

كيفية صنع السماد في المنزل

  • قم بجمع نفايات المطبخ التالية: قشور الفاكهة والخضروات، الأجزاء المتبقية من الخضار، قشور البيض، اجمع كل هذه النفايات وضعها في برميل مع القليل من التربة ورش عليها بعض الماء ثم قلبه طوال اليوم أو كل يومين، مع تذكر أن البرميل لا يجف بل يبقى مبللًا ولكنه لا يغرق في الماء ولا تنس قلبه بشكل دوري. ضع البرميل في مكان مفتوح ، على سبيل المثال على الشرفة أو في حديقة المنزل.
  • مع مرور الأيام ، سوف تتحلل محتويات البرميل وتتحول تدريجياً إلى سماد. عندما تتكشف بالكامل، يمكن استخدامها لتخصيب النباتات المزروعة في حديقة المنزل أو زرعها على الشرفة أو داخل الطوابق.
  • بالإضافة إلى أوراق الخضار وقشر الفاكهة ، يوصى أيضًا بإضافة الأوراق المجففة الداكنة (الأوراق الميتة). سيؤدي هذا المزيج المتجانس من الرطوبة والهواء والخلط المستمر إلى تكسير كل هذه المواد بواسطة البكتيريا والفطريات لتتحول إلى سماد مغذي غني بالمكونات المفيدة للنبات.
  • أما إضافة التربة إلى البرميل فيؤدي ذلك إلى تسريع عملية التحلل بسبب وجود الكائنات الحية الدقيقة في هذه التربة. أما بالنسبة لعملية الخلط فهي تسرع من عملية التحلل حيث أنها تدخل الهواء والأكسجين في الخليط مما يساعد الكائنات الحية الدقيقة على النمو وإنهاء عملها بشكل أسرع.
  • بتطبيق هذه الطريقة في بيوتنا سنقلل من كمية النفايات الناتجة في بيوتنا، وبالتالي نحد من مشكلة القمامة في وطننا العربي، كما ننتج السماد الطبيعي الذي يغذي النباتات التي نزرعها.

ملاحظة: لا تقم بإضافة الطعام المطبوخ أو اللحوم أو الأسماك أو الدجاج إلى هذا الخليط حتى لا تجتذب الكائنات الحية غير المرغوب فيها كما يمكنك معرفة الكثير من الملاحظات من هنا.

ازاى تعمل كمبوست

يمكن أن ينبعث من السماد رائحة كريهة ، وللتأكد من عدم حدوث ذلك ، قم بما يلي:

  • قلب النفايات بانتظام حتى يتخللها الهواء.
  • أضف أوراق الشجر البني الجاف والصحف.
  • لا تغمر النفايات في الكثير من الماء، فقط اتركها رطبة.
  • قم برمي فضلات الخضروات فقط ولا تتخلص من أي فضلات حيوانية (سمك ، لحم ، دجاج ، روث).
  • ادفن أي نفايات نباتية خضراء تحت طبقة من التربة أو قم بتغطيتها بأوراق جافة وصحف. هذا يساعد على منع البعوض والذباب.

سوف يساعد الهواء البكتيريا والفطريات على التنفس عبر الهواء حتى لا تكون هناك رائحة كريهة، ولكن إذا كان الهواء مسدودًا أمامها، فإنها ستنتج رائحة كريهة.

 الأوراق البنية الجافة تحتوي على نسبة عالية من الكربون، كما أنها تساعد على امتصاص الماء الزائد وتحييد النيتروجين الزائد حيث أن النيتروجين مع الهيدروجين يسبب رائحة كريهة.

ازاى تعمل كمبوست

علامات نضج السماد

يصبح السماد ناضجًا عندما تشمه وتجد ان رائحته زكية، ولن تجد أي آثار للبقايا التي تضعها فيه. بدلاً من ذلك، يصبح شيئًا داكن اللون مثل التربة ولا يحتوي على بقايا، ولا يمكن عزل أي بقايا ولا حتى بقايا صغيرة سيضمن ذلك نضج السماد تمامًا.

لتسريع نضج السماد يجب تقليبه بشكل دوري حتى يخترقه الهواء، ويتم وضع القليل من التربة عليه لتسريع بدء البكتيريا لأداء نشاطها في تحليل بقايا الخضار والفواكه ، وسوف تقوم بذلك.

تختلف مدة تحلل الكومبوست اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على العديد من العوامل ، مثل كمية الهواء التي تدخل السماد (تؤدي زيادتها إلى تسريع عملية التحلل بشكل كبير) والعديد من العوامل الأخرى. لذلك  يمكنك استنتاج هذا بشكل تجريبي من خلال محاولة اتباع النصائح التي تسرع عملية التحلل (على سبيل المثال ، تقطيع النفايات إلى قطع صغيرة ، مما يسرع بشكل كبير من عملية التحلل لأنه يعرض مساحة السطح أكبر بكثير من المادة العضوية في الكائنات الدقيقة لإجراء عملية التحلل).

يمكن خلط السماد مع التربة بنسبة 1 إلى 1 أو أقل حسب احتياجات التربة المراد تخصيبها، ويمكنك حتى زراعة السماد العضوي دون إضافة التربة إليه وهو أمر خصب للغاية في هذه الحالة.

خطوات عملية لسماد ناجح

أولاً: في المطبخ

  • حاول أن تحتفظ بوعاء ترمي فيه أي بقايا طعام، وافصل كل طبقة بورق جرائد لتسهيل عملية تنظيف الحاوية وإفراغ محتوياتها.
  • لا تقم بتغطية الحاوية لأن المواد الموجودة بداخلها ستتخمر وتسبب رائحة كريهة.
  • يمكنك وضع الخضار وفضلات الطعام والصناديق الورقية وقشور البيض (بعد الطحن) وأي مواد عضوية أخرى. لكن يجب عدم تضمين اللحوم والمواد الدهنية ومنتجات الألبان (الزبادي والجبن واللبنة) وبياض البيض والعظام.
  • عندما تكون الحاوية ممتلئة قليلاً، نضع صحيفة لمنع الرائحة الكريهة ونقسم الحاوية إلى طبقات.
  • عندما تمتلئ الحاوية ، انقلها إلى حاوية السماد الرئيسية وأفرغ محتوياتها، بعد تفريغها نقوم بتنظيفها ووضع الجريدة على الأرض، ثم نعيدها إلى المطبخ لإعادة ملئها.
اهمية قياس حموضة التربة

ثانياً: في الوعاء الرئيسي

  • ضع الحاوية الرئيسية في مكان به ظل خارج المنزل. من الأفضل وضعها على الأوساخ لامتصاص المواد التي قد تسقط من الحاوية.
  • نضع طبقة من أغصان الأشجار والأوراق في قاع الإناء. أفضل جزء هو أن هذه الطبقة دائمة حتى لا تنهار عندما نبدأ في ملء الحاوية. الغرض من هذه الطبقة هو وسط وعاء التهوية.
  • أفضل طريقة لملء الحاوية هي تكديس المحتويات فوق بعضها البعض
  • وضع طبقة من المواد الخضراء (خضروات ، بقايا طعام ، حشائش ، قشور بيض ، براز حيواني) تليها طبقة من المواد البنية (أوراق ، قش ، ورق عادي ، قطع صغيرة من الخشب ، نشارة) هناك حكمة وراء استخدام هذه الطريقة ، لكن لا يمكننا شرحها بالكامل ولكن باختصار، تسمح هذه الطريقة بتهوية المواد الموجودة في الحاوية وتساعد في تصريف المياه من الحاوية أي يتم تخزينها عادةً في أوراق الشجر والطعام.
  • عندما تبدأ في ملء الحاوية، ضع المواد البنية أولاً ثم ضعها كما هو مذكور أعلاه. وعندما تكون الحاوية ممتلئة، من المفترض أن تكون الطبقة الأخيرة بنية اللون أيضًا. فإن الطبقات البنية تكون أكبر من الطبقات الخضراء.
  • الخطوة الأخيرة اختيارية. عندما نملأ الحاوية، نقلبها رأسًا على عقب في كل مرة، دون إسقاط المواد بداخلها، وهذا يساعد على تسريع عملية تخمير المواد وتحويلها إلى سماد.

شجع محيطك على استخدام الأسمدة العضوية. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك استخدامها للترويج لسمادك:

بعد ان قمت بعمل السماد، ازرع النباتات في أواني أو في الحديقة بهذا السماد واعرض للناس (الجيران والأقارب والأصدقاء) النتائج من خلال المحاصيل التي تحصدها. أخبرهم أيضًا عن فوائد هذا السماد العضوي وكيف أنه مصنوع يدويًا في المنزل بنسبة 100 ٪ ولا يكلفنا شيئًا، بل يحول المواد التي اعتقدنا سابقًا أنها نفايات إلى مواد قابلة للاستخدام ومفيدة.

 إذا أصبحت خبيرًا في ذلك وتعرف المشكلات والحلول، قدم الفكرة إلى المدرسة أو الجامعة التي تدرس فيها، وهنا يوجد العديد من المدارس الإسلامية والمسيحية التي تتعامل مع قضية إعادة تدوير النفايات وتحويلها إلى سماد عضوي. هناك تجارب ناجحة في مصر استفادت من عملية تحويل النفايات إلى سماد عضوي لتصبح واحدة من كبار مصدري الأسمدة في العالم العربي.

اهمية قياس حموضة التربة
التكاثر بالعقل فى النبات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات
المفضلة
التي تم عرضها مؤخرا
الأقسام