ليه مينفعش ازرع فى الكمبوست مباشرة

ليه مينفعش ازرع فى الكمبوست مباشرة

ليه مينفعش ازرع فى الكمبوست مباشرة، الكمبوست هو سماد عضوي صناعي تم إنشاؤه نتيجة لعملية طبيعية تقوم بها الكائنات الحية الدقيقة، وتبدأ هذه العملية بالتحلل البيولوجي للكائنات النباتية أو الحيوانية أو أوراق الشجر ثم تتخمر هذه المواد المتحللة في ظل ظروف طبيعية معينة وتتحد مع التربة وتشكل طبقات فوقها وبذلك تصبح مادة تسمى السماد العضوي. يتساءل الكثير من المزارعين عن ليه مينفعش ازرع فى الكمبوست مباشرة وهذا ما سنتعرف عليه في جرين هاوس مصر من خلال هذا المقال.

ليه مينفعش ازرع فى الكمبوست مباشرة

يُستخدم السماد العضوي لدعم التربة الزراعية وتهيئتها وزيادة جودتها وصلاحيتها في الزراعة، ويستخدم السماد على نطاق واسع في المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة بالإضافة إلى الحدائق المنزلية.

فوائد سماد الكمبوست

يعتبر الكومبوست من أكثر المواد فائدة للتربة وخاصة التربة المُستَثمرة في الزراعة ومن أهم مميزاته: 

  • الكمبوست مادة ممتازة تعمل على تحسين جودة التربة. 
  • يعزز نمو النبات من خلال دعم التربة بالمواد الأساسية مثل الفوسفور والبوتاسيوم والنيتروجين ، ويساعد النباتات على امتصاصها. 
  • يعالج الأمراض ومشاكل التربة عن طريق إطعامها بالمنجنيز والحديد والزنك والنحاس.
  • يساعد على تهوية التربة وإبقائها رطبة، كما يسهل الوصول إلى الماء للجذور. 
  • يحافظ على توازن درجة الحموضة في التربة. 
  • يساعد التربة الرملية على الاحتفاظ بالمياه لفترة أطول. 
  • يساعد على حل مشكلة تآكل التربة. 
  • يحمي البيئة ويوفر الطاقة والوقود والجهد. 
  • يدعم الاستثمارات الزراعية ويدعم التجارة في المنتجات الزراعية.

كيف يساعد استخدام سماد الكمبوست في حماية البيئة؟

أكبر مساعدة يمكن أن يقدمها لك سماد الكمبوست هو أنه يساعد على تقليل كمية النفايات في البيئة ويساعد أيضًا في حل مشكلة الاحتباس الحراري، على سبيل المثال: 

  • عندما تكون النفايات مثل مخلفات الطعام والميثان المطمر الذي يعتبر من الغازات الدفيئة القوية (مثل غازات الاحتباس الحراري)، يعتقد خبراء البيئة أن إعادة تدوير هذه النفايات وإنتاج السماد منها يمكن أن يساهم بشكل كبير في حماية البيئة.
  • إذا كنت تنوي الاعتماد على الكمبوست كسماد لحديقة منزلك، فيمكنك صنعه في منزلك
  • تستخدم مخلفات الحدائق المنزلية من أجل السماد، مما يساهم في عدم دفنها وهذا من شأنه توفير الطاقة والوقود والجهد حيث أن هذا النوع من النفايات العضوية يحتوي على كمية كبيرة من المياه، لذلك تعتبر نفايات ثقيلة وبالتالي يتضح أن إعادة استخدامها في المنزل يوفر الكثير من الطاقة والوقود والجهد.
  • عندما تعتمد على الكمبوست كسماد وتصنعه في منزلك، فلن تحتاج إلى شراء السماد حتى تتمكن من توفير المال.

أسباب استخدام سماد الكمبوست

يستخدم سماد الكومبوست على نطاق واسع لدعم التربة بالعناصر الأساسية مثل النيتروجين والمنغنيز والزنك والنحاس، بالإضافة إلى الفوائد الهائلة التي يوفرها للتربة مثل زيادة وصول المياه إلى الجذور وتحسين جودة التربة، ومساعدة النباتات على امتصاص العناصر الضرورية، بالإضافة إلى زيادة كمية البكتيريا النافعة في التربة، وكل هذا يساهم في تحسين جودة النباتات المزروعة وبالتالي زيادة معدل إنتاجها.

ليه مينفعش ازرع فى الكمبوست مباشرة

 ما هو أفضل وقت لتسميد التربة بالكمبوست

حتى الآن لم يتم تحديد أفضل وقت لتخصيب التربة حيث يقول بعض المزارعين أن أفضل وقت هو قبل أن تفتح البراعم في الربيع، لكن أحدث النظريات في هذا المجال تقول أن أفضل وقت هو نهاية الصيف وبداية الشتاء. بعد الحصاد، يتم استخدام السماد مرة واحدة في السنة في آخر ري للأشجار.

ما هي أفضل طريقة لتسميد التربة بالكمبوست؟ 

هناك عدة طرق لتطبيق سماد الكمبوست على التربة: 

  • الطريقة الأولى: نشر سماد الكمبوست على سطح التربة، هذه الطريقة هي نشر السماد على سطح التربة حيث توجد أغصان الشجرة بحيث ينتشر السماد فوق السطح ولا تتراكم في مكان واحد، مع مراعاة ضرورة عدم نثر السماد حيث من الأفضل عدم الابتعاد أكثر من 25 سم عن جذع الشجرة، وبعد ذلك تتم عملية تقليب السماد في التربة بحيث يختلط السماد جيدًا مع الترب، وبعد ذلك يتم الري وهذه الطريقة سهلة وسريعة، لكنها تؤدي إلى ظهور جذور سطحية وحشائش.
  •  الطريقة الثانية: وضع السماد في مستجمعات المياه، حيث يتم وضع السماد في منطقة تجمع السماد والتي عادة ما يتم حفرها حول الشجرة (حفرة دائرية حول الشجرة تشبه الخندق أو النفق) حيث ينتشر السماد العضوي في الحوض ثم يخلط جيدًا مع التربة فمن الضروري الحفر بعمق 15 إلى 30 سم وعرض حوالي 30 سم، بعد وضع السماد في الحفرة وتقليبها على الأرض، تُروى الشجرة.
  • الطريقة الثالثة: وضع السماد في الفتحات بالتنقيط، بالنسبة لنظام الري بالتنقيط يتم حفر حفرة صغيرة تحت فتحات التنقيط على كل جانب ثم يتم سكب السماد فيها ثم تغطى بالتربة ثم تبدأ عملية الري. 
  • الطريقة الرابعة: وضع السماد مع حفر صغيرة حول الشجرة، تتضمن هذه الطريقة عمل حفر أو حفر صغيرة في التربة بعمق يتراوح بين 15 سم و 40 سم ويتم وضع الحفر بشكل عشوائي حول الشجرة طالما أنك لا تقترب من الجذع أكثر من 15 سم ولا تتعدى المكان الذي توجد فيه الفروع، قم بتطبيق السماد بكميات متساوية على الحفر وبعد ذلك يتم إغلاق الحفر بواسطة التربة وبعد ذلك تبدأ عملية الري.

 ملحوظة: يجب توخي الحذر عند استخدام السماد، لذا ضعه بحيث يصل إلى جذور الشجرة (لمعرفة مكان امتداد جذور الشجرة تحت الأرض، انظر إلى ظل الشجرة عندما تكون الشمس متعامدة مع الشجرة وبالتالي فإن جذور الشجرة تمتد تماما تحت الظل).

كيفية صناعة سماد الكمبوست

تحضير السماد سهل وبسيط لا يتطلب سوى 4 أشياء (مادة عضوية ، رطوبة ، أكسجين ، بكتيريا). يتم إنتاج سماد الكمبوست على النحو التالي:

  • الخطوة الأولى: إحضار المخلفات التي تحتوي على مواد عضوية للنبات مثل (أوراق الشجر المتساقطة، الأغصان الميتة) والمواد العضوية الخضراء مثل (قشور الفاكهة والخضروات) والمواد الخشنة والكبيرة الحجم.
  • المرحلة الثانية: خلط المواد العضوية وفق وصفة سماد محددة، وبعد ذلك يتم جمع هذه المواد على شكل أكوام وتبدأ مرحلة ترطيب الأكوام في زيادة معدل التحلل (يمكن إضافة الماء إذا تبين أن المكونات جافة أو توجد كمية كبيرة من المواد العضوية المرئية).
ليه مينفعش ازرع فى الكمبوست مباشرة
  • المرحلة الثالثة: بعد ترطيب التربة وزيادة درجة الحرارة في وسط كومة المواد العضوية، يتم دمج الأكسجين في التربة  والذي يتم إدخاله في الأكوام عن طريق قلب الأكوام بحيث أن المواد السطحية تتحرك داخل الأكوام مقابل المواد الموجودة في الكومة تصبح على السطح انتظر أسبوعين على الأقل قبل قلب الكومة مرة أخرى للسماح برفع درجة حرارتها وتفكيك المواد الموجودة فيها بشكل منتظم ويساعد الخلط المتكرر بشكل صحيح على تسريع تحلل المواد. 
  • عندما تلتقي المواد العضوية والأكسجين والرطوبة تقوم البكتيريا الموجودة بالفعل بتحويل المادة النباتية إلى سماد، وعندما تتحلل هذه المواد بواسطة البكتيريا فإنها تطلق الحرارة التي تتركز في وسط الكومة كدرجة حرارة في المركز تتراوح الكومة من 140 إلى 160 فهرنهايت (من الممكن إضافة طبقات سماد لحفظ المزيد من البكتيريا وتسريع عملية التسميد للكومة). بشكل عام، سوف تكرر هذه العملية نفسها حتى يتم تحويل المواد إلى سماد.
مكافحة الحشرات بمواد امنة

تعليقات (1)

  1. محمد دنيا

    الله ينور
    ربنا ينفع بيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات
قريب المفضلة
قريب التي تم عرضها مؤخرا
الأقسام