اهمية الفسفور لزيادة الزهور

اهمية الفسفور لزيادة الزهور

نجد الكثير من الراعيين العاملين في مجال الزراعة لا يعرفون جيدًا اهمية الفسفور لزيادة الزهور حيث أن عنصر الفسفور من إحدى العناصر الهامة التي يحتاج لها النباتات بشكل ضروري وكبير وهذا جرين هاوس مصر سوف تقدمه الآن عبر مقالها.

اهمية الفسفور لزيادة الزهور

عنصر الفسفور

يعتبر الفسفور من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لجميع النباتات الحية على وجه الأرض، وبالأخص في مجال الزراعة والنباتات والزهور، والتي من خلالها يمكننا أن نجد أن الفسفور يعتبر هو العنصر الأكثر أهمية في المرتبة الثانية بعد عنصر الأزوت.

يعمل الفسفور دور حيوي وكبير وهام جدًا في عملية تغذية النباتات وزيادة الزهور والوردات في النباتات المختلفة، ويعرف الفسفور بإنه عنصر قليل الحركة في التربة وعند كفاية النباتات والأزهار من كمية الفسفور المتاحة في التربة يقوم العنصر بتخزين نفسه في جذور الأشجار المثمرة.

ومن الجدير بالذكر أن عنصر الفسفور يوجد بتركيزات مرتفعة وعالية جدًا بشكل خاص في المناطق المرستيمية والتي يكون فيها معدل النمو نشطًا وفعال، وبالتالي يشترك الفسفور في تمثيل ما يعرف بـ البروتينات النووية.

استخدام الفسفور في التربة

ومن خلال الفقرة السابقة تعرفنا على أن الفسفور عنصر حيوي وهام وضروري جدًا في النباتات والزهور بشكل عام، وبالتالي يمتلك مجموعة من الفوائد وله أهمية كبيرة خاصة بالنباتات بشكل عام.

حيث يعتبر الفسفور من العناصر التي تعتبر سماد طبيعي وهام ويفيد التربة بشكل كبير جدًا، حيث يزيد من تسميد الأرض الزراعية بشكل عام، وهذا من خلال وضع منه كميات كبيرة في التربة ومن ثم تبدأ النباتات بامتصاص هذا العنصر في شكل أيون الفسفور الأحادي والثنائي أيضًا.

بعد امتصاص النبات لهذا العنصر بشكل جيد وكامل، فإن النباتات تصبح جاهزة وعلى استعداد كامل في إتمام العمليات الحيوية والفسيولوجية التي تحدث داخل النباتات، ومن هنا تكمن اهمية الفسفور لزيادة الزهور حيث يلعب الفوسفور دور كبير في إتمام عملية البناء الضوئي بشكل صحيح، ويدخل في تركيب الدهون.

أهمية الفسفور لزيادة الزهور

من الفقرة السابقة وجدنا أهمية كبيرة وقصوى لعنصر الفسفور للأرض الزراعية والنباتات بشكل عام، وبالتالي فإن أهمية الفسفور كبيرة وهامة وضرورية للزراعة وافتقار هذا العنصر في التربة قد يؤدي إلى حدوث مختلف المشكلات في نمو النباتات وتمسيد التربة وتوقف بعض العمليات الحيوية.

من أهم فوائد الفسفور في التربة أن وجوده بشكل كافي يقلل من الأثار التي تنتج من النيتروجين في التربة حيث أن الفسفور بطبيعته يقلل من امتصاص النيتروجين الغير عضوي، أيضًا يعمل الفسفور على تنشيط وتحفيز الجذور الليفية والعرضية على النمو، يساعد الفسفور على زيادة نمو الزهور والثمار.

من أهم الفوائد الأكثر أهمية لدى عنصر الفسفور أنه يعمل على تحفيز إنبات الزهور الخاصة بالنباتات، حيث يشجع على إتمام عملية التزهير بشكل نشط وسريع، يقوي الفسفور من صلابة وقوة الشعيرات الجذرية والتي تعمل على امتصاص العناصر الغذائية والحفاظ على الأزهار المختلفة.

اهمية الفسفور لزيادة الزهور

يزيد الفسفور أيضًا من حجم الثمار الناتجة عن النباتات المختلفة، يجعل النباتات قوية وصلبة مما يزيدها من الصحة والصلابة والقوة على مواجهة الأمراض والآفات الزراعية، يعتبر أيضًا عنصر الفسفور هو العنصر الأساسي المسؤول عن الخصوبة في النباتات والزهور.

كيفية تيسير عنصر الفسفور في التربة

يتم تيسير عنصر الفسفور في التربة من خلال مجموعة من النقاط التي تساعد بشكل كبير على تيسير الفسفور في التربة وبالتالي يتم الاستفادة من اهمية الفسفور لزيادة الزهور استفادة كاملة وصحيحة، ومن أهم العوامل المساعدة في تيسير الفسفور في التربة، هي خلط السماد العضوي بالسماد الفوسفاتي قبل الزراعة.

وهذا لأن السماد العضوي يساعد بشكل كبير على امتصاص الفسفور من قبل النبات بشكل سهل وسريع، ومن الجدير بالذكر أن الفسفور من العناصر البطيئة في الحركة وبالتالي لابد من وضع الفسفور في التربة قبل الزراعة، يمكن للمزارع أن يضيف عنصر الماغنيسيوم بجانب الفسفور.

وهذا لأن عنصر المغنيسيوم يزيد ويسرع من امتصاص التربة للفسفور وبالتالي الحصول على الفوائد بشكل أكبر، لابد من التقليل من عنصر الكبريت والنترات في التربة أو الاستغناء عنهما بشكل كامل وهذا لأن هذه العناصر تقلل من امتصاص الفسفور وبالتالي عدم الحصول على الفائدة كاملة.

وضع الفسفور بكميات محددة تحتاجها النباتات وليس بزيادة للحصول على فائدة أكثر بل العكس عند امتاصاص النبات كميات زيادة من الفسفور هذا يعوق امتصاص الحديد والزنك وبالتالي عدم الاستفادة الكاملة من باقي العناصر.

نقص الفسفور في التربة

هناك بعض المزارعين التي لا تمتلك ثقافة الزراعة والمعلومات الكافية والخاصة بزراعة النبات والسماد الطبيعي والصناعي، وبالتالي فهي لا تعرف اهمية الفسفور لزيادة الزهور أو للنبات بشكل عام، وبالتالي يحدث نقص في عنصر الفسفور في النبات ومن ثم نجد مجموعة من الأعراض تظهر عليهم.

اهمية الفسفور لزيادة الزهور

ومن الجدير بالذكر أن النبات ذا الفلقة الواحدة تختلف أعراض نقص الفوسفور لديه عن النباتات ذات الفلقتين، حيث أن نبات الفلقة الواحدة مثل الشعير والقمح والذرة نجد تلون أوراق النبات الخاص بهم إلى اللون الأورجواني وهذا في مرحلة النمو التي يجب أن تكون هذه الأوراق ذات اللون الأخضر.

أما النباتات ذات الفلقتين مثل الفول والبسلة والفاصوليا، يؤدي نقص الفسفور فيها إلى تلون السيقان وعروق الأوراق إلى اللون الأرجواني، أما الأوراق الحديثة تكون باللون الأخضر الغامق، يؤدي هذا النقص أيضًا في النباتات بشكل عام إلى قلة الثمار المنبته، وصغر حجم الأوراق.

ونظرًا لأن عنصر الفسفور يتحرك بسهولة في النبات على عكس التربة، فإن أعراض نقص العنصر تظهر أولًا على الأوراق السفلية المسنة الموجودة في النبات، وهذا لأن بعض الأوراق الحديثة تقوم بسحب احتياجاتها من عنصر الفسفور، ومن ثم تتساقط الأوراق بشكل مبكر في حالة أشجار الفاكهة.

مثل أوراق شجر العنب، والتفاحيات والتين حيث تسقط في فصل الخريف وليس في شهر ديسمبر ويناير، وفي حالة نقص عنصر الفسفور بشكل كبير وملحوظ يؤدي هذا النقص إلى احتراق بعض الأوراق وتساقطها عن النبات.

وفي حالة النباتات الحمضية تتحول لون الأوراق إلى الأخضر الباهت ومن ثم تتحول إلى الأصفر البرتقالي، في بعض الاحيان أيضًا نقص الفسفور يؤدي إلى حالات تقزم النبات.

نصائح استخدام الفسفور في التربة

حتى يتم الاستفادة بشكل كامل وصحيح من اهمية الفسفور لزيادة الزهور لابد أن تتبع مجموعة من التعليمات والنصائح التي تساعد المزارع في الحصول على نبات صحي وسليم ذو ثمار وأزهار متكاملة عالية الخصوبة، ومن أهم هذه التعليمات هي استخدام الفسفور بشكل عام في مختلف وجميع المحاصيل الزراعية.

اهمية الفسفور لزيادة الزهور

ينصح العديد من الخبراء الزراعيين والمتخصصين في هذا امجال أنه من الأفضل استخدام السماد السوبر فوسفات الثلاثي لأنه ياخذ وقت حتى يتحول ويتحلل إلى سوبر فوسفات أحادي في التربة، من أهم هذه النصائحو التعليمات أيضًا أنه يتم إضافة الفوسفات إلى الأشجار المثمرة المزهرة في أواخر فصل الشتاء.

من أهم التعليمات التي يجب اتباعها عند استخدام الفسفور كسماد للتربة والزراعة أنه يفضل أن يتم قلب التربة عند وضع الفسفور وهذا يتم القيام به حتى يكون عنصر الفسفور قريب جدًا من جذور النباتات وبالتالي يتم امتصاصها بكل سهولة وسريعة والاستفادة الكاملة من جميع فوائده.

وفي النهاية لابد من الإشارة إلى أهمية التأكد من نوع السماد المستخدم وعنصر الفسفور الحيوي ودرجة فاعليته ونشاطه في التربة حتى لا نقوم بالحاق الضرر بالنباتات والقضاء عليها بدون قصد، مع التعرف على الكمية المناسبة والتي يحتاجها النبات.

تقليم الورد البلدي
ليه الكالسيوم والحديد ضد بعض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات
قريب المفضلة
قريب التي تم عرضها مؤخرا
الأقسام