زراعة الاعشاب فى المنزل

يتشبع المنزل بالروح والجو الطبيعي عند زراعة الاعشاب فى المنزل ولا يتوقف الأمر على ذلك فقط فيتم الاستفادة من تلك الأعشاب داخل المنزل وتوفير المال، بالإضافة للإفادة الصحية وهذه الاستفادة والطرق سوف نقدمها من خلال جرين هاوس مصر .

في حالة كنتي مدمنة الزراعة أما لا فسهل جدًا القيام بالزراعة داخل المنزل باتباع خطوات ونصائح بسيطة، وزرع مجموعة من النباتات المفضلة بإضافة إلى رف الشباك أو البلكونة لوصول الشمس إليهم.

زراعة الاعشاب فى المنزل

نصائح للنجاح في زراعة الأعشاب

قبل التعرف على طريقة زراعة الاعشاب فى المنزل يجب أولاً معرفة مجموعة من النصائح الخاصة بالزراعة المنزلية لعدم فشل الزراعة والحصول على النتائج المطلوبة وذلك من خلال النصائح التالية:

  • عند شراء وعاء الزراعة سواء كان فخاري أو زجاجي أو أي كان نوعه يجب التأكد أن هذا الوعاء به اخرام من الأسفل لتصفية المياه المتسربة الزائدة.
  • قبل البدء بالزراعة قومي بشراء مجموعة من الزلط لوضعها في قاع الوعاء للمساعدة على تحفيز خروج المياه الزائدة المتشربة.
  • الانتباه من وضع وعاء كبير أو صينية سيراميك أو بلاستك تحت أوعية الزراعة، لضمان عدم تساقط المياه الزائدة من الري على الأرض.
  • يفضل أن تقومي باختيار النباتات المفضلة لديك أو الأعشاب التي يمكن استخدامها في المطبخ للاستفادة منها، ومن تلك الأعشاب مثلاً: “النعناع، الريحان، الزعتر، الحلبة، وغيرهم”.
  • إما أن تقومي بشراء النبتة التي تريدي زراعتها من المشتل، أو تقومي بزراعتها بنفسك من خلال وضعها في كوب ماء وتغير المياه عليها بصورة دورية، حتى تنمو جذور النبتة وتصبح جاهزة للزراعة.
  • يفضل البدء في الزراعة في أشهر دق العود التي تكون بين شهر فبراير ومارس.
  • قومي بملء الوعاء التي سيتم الزراعة به بالكمية الكافية من الطين المناسب للزراعة، ومن ثم رية حتى يصبح رطب ولكن بشكل متوازي ليس زيادة ولا أقل حتى لا يبدأ في التصريف الآن.
  • عند وضع نبتة في الوعاء، يجب الحفر لها ومن ثم وضعها في الحفرة والتغطية عليها، ولكن يجب أن تكون النبتة في جهة الجذور في الحفرة، ثم تغطي بتغطية عميقة.
  • عدم روى أوعية الزراعة زيادة عن اللزوم، وضع فقط القليل من الماء عند ملاحظة أن التربة أصبحت شبه جافة.
  • الاهتمام بوضع الأوعية الزراعية في منطقة يتواجد بها الشمس مثل رف الشباك أو البلكونات وغيرهم.
  • في حالة قومتي بأخذ أعشاب من المزروعة للطهي قومي بأخذها وقطع العيدان من الأعلى ليس من الجوانب.

طريقة زراعة الاعشاب فى المنزل

يتواجد مجموعة كبيرة لا حصر لها من الأعشاب التي يمكن زراعتها في المنزل بكل سهولة وبدون أي تكاليف أو إمكانيات مالية ومن تلك الأعشاب التالي.

زراعة الاعشاب فى المنزل

زراعة عشبة الريحان

من ضمن قائمة زراعة الاعشاب فى المنزل هي عشبة أو ما تعرف بنبات الريحان والتي يتم الاستفادة منها في نفس الوقت، فنبتة الريحان تعد من أشهر النباتات العطرية فهي تتمتع برائحة جذابة وجميلة، بالإضافة إلى ميزتها في التمكن من زراعتها في المنزل بدون أي تكلفة ولا تحتاج إلى أي متطلبات.

يتم زراعة عشبة الريحان في وعاء أو حوض كبير كما تفضلين، فيتم وضع الحبة أو البذرة في عمق يصل إلى واحد سم في مزيج من الرمل والتربة الخاصة بالزراعة، ومن ثم يتم تشرب التربة بالمياه بشكل صحيح، ويفضل استخدام أكياس بلاستيكية حتى أن يتم تغطية الوعاء للحفاظ على رطوبة النبتة به.

نبتة الريحان لا تعرض إلى الشمس بشكل مباشر، فإن مرحلة الشمس تأتي بعد أن تصل النبتة إلى مرحلة الإنبات، وخلال تلك المرحلة يمكن نقل الأعشاب لإتمام عملية نموهم، ومراقبة الماء بشكل مستمر على النبتة حتى لا تجف وتبدل ويتم خسارتها.

عشبة الريحان تتبع نظام الري بالرش وليس بالغمر، وبعد ملاحظة زيادة حجم النباتات يمكن في تلك المرحلة استخدام الريحان في صناعة الزيوت الخاصة بالجسم أو العطرية أو في صناعة الكريمات، أو استخدامها في عمليات طهي الطعام.

زراعة عشبة النعناع

الكثير منا يعشق عشبة النعناع وذلك برائحة المميزة والمنعشة وطعامها الرائع المنعش، حيث يعدد استخدام عشبة النعناع ويلجأ الكثير للقيام بالبحث عن زراعة الاعشاب فى المنزل بالأخص عشبة النعناع لتمتع المكان بالرائحة والاستفادة منها بأشكال متعددة في نفس الوقت، بالإضافة إلى أن النعناع يستخدم في مستحضرات الطبية والتجميل.

زراعة الاعشاب فى المنزل

يتم استخدام عشبة النعناع في بعض الأغراض الطبية مثل معالجة اضطرابات المعدة ونزلات البرد وتهدئة الأعصاب وغيرهم، بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الزيوت العطرية الخاصة بالجسم والكريمات وبعض أنواع معجون الأسنان، ويتم استخدام أيضًا النعناع في الحلويات والأطعمة وإضافته إلى بعض المشروبات مثل الشاي لإعطائه طعم رائع ومنعش.

أما بالنسبة إلى زراعة النعناع فهي تتم بكل سهول دون أي متطلبات، فيتم من خلال وضع سيقان النعناع في كوب من الماء، وتغير المياه من الكوب كل يومين على الأكثر، ويجب أن يكون الكون أمام أشعة الشمس، سوف يتم ملاحظة ظهور براعم خاصة بالنبتة.

بعد الانتهاء من هذه المرحلة يتم القيام بوضع السيقان في وعاء خاص بالزراعة، ووضع الوعاء في مكان مناسب يحتوي على شمس بشكل دائم، بالإضافة إلى متابعة النبتة وريها كالمعتاد ومراقبتها بشكل جيد لعدم وصول التربة لمرحلة الجفاف.

زراعة عشبة الزعتر

الزعتر من النباتات المعروفة والتي يعرفها الجميع، حيث يمتلك الزعتر رائحة قوية ومنعشة ومميزة، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد التي يتمتع بها سواء من الناحية الطبية في معالجة الكثير من الأمراض الخاصة بالشعب الهوائية، أو استخدامه لتطهير المعدة، بالإضافة إلى استخدام الزعتر في تجهيز الأطعمة المختلفة وبالأخص المخبوزات وبعض الخلطات.

من المعلومات الخاصة بالزعتر التي لا يعرفها البعض أن القدماء المصريين كانوا يستخدموا الزعتر في عملية التحنيط، بالإضافة إلى فوائد الزعتر في تنشيط الدورة الدموية وفي تسكين بعض الآلام، غير أن الزعتر يتم صناعتها في بعض المستحضرات الخاصة بالجسم والخلطات وغيرهم.

يتم زراعة الزعتر في المنزل بكل سهولة ويتم ذلك من خلال غرس بذور الزعتر في وعاء الزراعة، وري النبتة بشكل مستمر للمحافظة على رطوبتها وعدم جفافها، مع العلم أن نبتة الزعتر لا تحتاج الكثير من المياه فيمكن ريها مرة واحدة فقط في الأسبوع، فهي تنمو بشكل أفضل في التربة الجافة والبيئة الطبيعية.

تعد نبتة الزعتر من أشهر قائمة زراعة الاعشاب فى المنزل وذلك لفوائدها الكثيرة، ولكن يجب التعرف على بعض المعلومات الخاصة بزراعة الزعتر، فإن الزعتر يزرع في الأماكن المشمسة والحارة ويفضل أن يزرع في فترة الربيع، تستغرق زراعة الزعتر ما يقارب الثماني أسابيع وذلك يرجع إلى عمق التربة ودرجة الحرارة المتوفرة.

زراعة عشبة الروزماري

من ضمن قائمة زراعة الاعشاب فى المنزل عشبة الروزماري فهي لا تحتاج إلى متطلبات كثيرة للزراعة فقط تحتاج إلى وضعها في حوض مخصص للزراعة، وأن يكون تلك الحوض متمتع بطربة رطبة، وفي الأغلب يتم ري عشبة الروزماري كل ثلاث أيام.

ينصح بزراعة عشبة الروزماري في فصل الربيع، وذلك لأنها تحتاج إلى الجو المائل للحرارة أي الجو الدافئ، عند لمس أوراق الروزماري بعد وصولها للنمو سوف يتم ملاحظة ظهور رائحة قوية لها.

زراعة الاعشاب فى المنزل

عشبة الروزماري تعرف أيضًا باسم أخر وهو “إكليل الجبل”، لدي تلك العشبة الكثير من الاستخدامات سواء من الناحية الصحية أو الناحية الجمالية، فعلى سبيل المثال يتم استخدام إكليل الجبل في تكثيف الشعر، ويستخدم في الطعام لإضافة إليه نكهة مميزة، بالإضافة إلى استخدامه في مكافحة مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة وغيرها من الاستخدامات الأخرى الخاصة بعشبة إكليل الجبل.

أجيب شتلة جاهزة ولا أبدأ من البذرة أفضل
تقليم الورد البلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات
قريب المفضلة
قريب التي تم عرضها مؤخرا
الأقسام