تقليم الورد البلدي

تقليم الورد البلدي

تتميز بسهولة الزراعة ولا تتطلب الكثير من الاهتمام ولكن يجدر تقليم الورد البلدي بشكل مستمر ومنتظم يكون مهم لإضفاء مظهر جميل عليها، ويتم تقليم أوراقها في بداية الربيع ثم تقليمها بدرجة أقل خلال عملية النمو بأكملها وذلك جرين هاوس مصر سوف تقدمه لكم بالتفاصيل.

تقليم الورد البلدي

الورد البلدي

شجرة بها العديد من الأصناف والأنواع والألوان، بما في ذلك الشجرة المتساقطة، بما في ذلك المتسلق، وجميعها بها ألوان شائعة والسائدة هي الوردي والأصفر والأبيض، وكذلك الورود الحمراء الداكنة، ذو الملمس الناعم، وتُفضل لتزيين المنازل أو المكاتب.

زراعة الورد البلدي

تُزرع الثمرة الشوكية عادةً من البذور، لكن نتائج هذه الطريقة ضعيفة جدًا، إما عن طريق التطعيم بالعين (الإنبات) أو بالوضع الهوائي، وتحتوي معظم الورود على خمس كؤوس، وخمس بتلات، والأسدية، والكاربيل، وكلها يمكن حملها بواسطة قاعدة تسمى تخت، وأغصان الساق تكون قريبة من التربة.

أما بالنسبة لورد دمشق، فيزرع الورد لإنتاج العطور في معظم دول العالم، بالإضافة إلى الأهمية الاقتصادية لاستخراج ماء الورد وصنع العطور من الورد، كما تستخدم شجيرات الورد للزينة في الحدائق والبساتين والمنازل والمدارس.

مشكلات أوراق الورد البلدي

ويسأل جميع عشاق الجوري أحيانًا عن سبب تغيير لون الأوراق وكيفية حل هذه المشكلة، لأنه من الطبيعي أن يكون لون أوراق شجرة الجوري أخضر غامق، ولكن إذا لاحظنا أن اللون قد تغير، يعني أن هناك جانبًا غذائيًا بعض المشكلات:

 نقص النيتروجين:

الأوراق صغيرة وبها بقع حمراء وقد لاحظنا تساقط الأوراق كثيرًا لذا فهذه علامة على نقص النيتروجين ويجب تغذية الشجرة بالنيتروجين.

 نقص الفوسفات:

الأوراق صغيرة خضراء داكنة، لكنها تلتف إلى الداخل، مما يعني أن هناك القليل جدًا من الفوسفات، يجب إضافة الأطعمة التي تحتوي على الفوسفات.

 نقص المغنيسيوم:

سيتغير لون الورقة من المركز حيث تختفي الورقة، ويبدأ أيضًا من المركز ويبدأ في السقوط.

نقص الحديد:

لون الأوراق أخضر فاتح جدًا، وغالبًا ما يكون أصفر.

نقص المنغنيز:

يظهر اللون الأصفر بين العروق والأوردة.

تقليم الورد البلدي

يتبع الهواة والخبراء هذه القاعدة (تقليم الورد البلدي) من أجل الحصول على نتائج أفضل وتسريع خروج الفروع بالسرعة العادية دون تأخير، ومن المتعارف عليه أنه يتم بأن يكون القطع مائلاً وقريباً من منطقة البرعم، ويجب الحرص بألا تكون قريبة زيادة عن اللازم، أو بعيدة بالقدر الغير كافي.

تقليم الورد البلدي

خطوات تقليم الورد البلدي 

تحضير الأدوات اللازمة للتقليم

بالإضافة إلى مقص التقليم، يجب تحضير جميع الأدوات اللازمة، بما في ذلك القفازات السميكة، في العادة يمكن استخدام المقص العادي، ولكن يجب أن تكون حادة للقطع بدقة.

قطع النباتات بزاوية مائلة قليلاً

عند تقليم الورد البلدي يجب قطع النبات بزاوية مائلة، وإمالته للخارج، وبعيدًا قليلاً عن البرعم، لأنك إذا قطعت بالقرب من البرعم، فسوف يتسبب ذلك في مشكلة للنبات، لأن المسافة بين القطع وبرعم الورقة يجب أن تكون حوالي 6.5 مم.

وضع مقص التقليم بمحلول تنظيف 

بعد الانتهاء من تقليم الورد البلدي يجب نقع المقص في محلول تنظيف لتطهيرها، لأن هذا يمنع انتشار الأمراض، ويمكن استخدام محلول يحتوي على مادة منظفة مع استخدم الكثير من الكحول بدلًا من مواد التنظيف.

شروط التقليم في أواخر الشتاء وبداية الربيع

تقليم الزهور بعد انتهاء مرحلة السبات

عليك الانتظار حتى السنة الثانية أو الثالثة بعد أن تنضج الشجيرات الورقية البلدية، حتى يصل طول النبات إلى حوالي 1.22 مترًا، ويمكن إجراء التقليم بعد تكوين براعم زهرة.

الانتباه إلى الطول والعرض ودورة الهواء 

يجب الانتباه إلى طول وعرض شجيرات الورد البلدية للسماح بدخول هواء كافٍ، لذلك يجب عليك البدء بالنباتات الداخلية في منتصف النبات.

التخلص من السيقان المتداخلة للنبتة

من الأفضل إزالة السيقان المتداخلة التي تتداخل مع بعضها البعض، لأن إزالة السيقان يمكن أن تجعل النبات أكثر تنظيمًا ويساعده على النمو بشكل أفضل، ويمكن لهذه الطريقة أن يزيد من التهوية، وبالتالي يحمي الأزهار من الأمراض المختلفة.

تقليم الورد البلدي

الحفاظ على النبتة في شكل قبة متساوية

يجب الحفاظ على قبة النباتات حتى لا تهدر المزيد من الطاقة للحفاظ على عدد كبير من الأوراق، لذلك يجب إزالة ثلث النباتات لجعلها على شكل قبة متساوية، ولكن يرجى الحرص على عدم تقليم أكثر من نصف النباتات.

شروط التقليم في نهاية الربيع وبداية الصيف

تقليم الزهور لتصبح بشكل أجمل  

يجب تجنب التقليم الرئيسي في الشتاء، فإن التقليم المفرط سوف يضعف نمو النباتات، لذلك يكفي التقليم الخفيف للأزهار يمكن للنباتات الطويلة أن تحفز نمو النباتات الورود.

 إزالة الخشب الميت والتالف

من أجل الحفاظ على كفاءة وصحة النبات يجب إزالة الأخشاب الميتة والخشب التالف، لأن هذا الخشب يساعد الفطريات على مهاجمة النبات، وفي حالة العثور على أجزاء مريضة من النبات، يجب إزالتها على الفور حتى لا ينتقل المرض للنبات وتدمرها تماما.

تنظيف الزهور بشكل جيد

يجب الحفاظ على الأزهار وتنظيفها بشكل صحيح، وفي حالة العثور على أزهار كبيرة أو أزهار بلا أوراق، يجب التخلص منها على الفور للحفاظ على بقية الزهور جميلة وصحية، وتعد أنسب طريقة لقطع الزهور هي: النطاق من 15 إلى 20 سم تحت الزهرة.

شروط التقليم خلال فصل الخريف

تقليم الزهور قبل فترة الصقيع الأول

يجب أن تتم قبل بداية الخريف حتى يصبح الجو شديد البرودة، وكما في المرحلة السابقة يجب إزالة الأخشاب الميتة والأجزاء التالفة أو المريضة من النبات على الفور لمنع الأضرار التي تلحق بالنباتات.

إزالة جزء من النمو الطويل للنبات

تقليم النباتات في الخريف ليس مهما جدا، وكثير من الناس لا يقومون بذلك على الإطلاق، ولكن يمكنك أن تجعل ارتفاع النبات حوالي الثلث، وإذا وصل ارتفاع النبات إلى طول معين، اجعله يصل إلى الطول المناسب، ضع في الاعتبار الحاجة إلى تسميد النباتات بعد اكتمال التقليم.

كيفية الاعتناء بالورود في الحديقة

خصوبة التربة: تحتاج تربة الورد إلى إضافة مادة عضوية إليها؛ وذلك لتغذية الورود وزيادة الإنتاجية، ويتحقق ذلك بإضافة الأسمدة والأسمدة الحيوانية إلى الورود.

ري الورود: تتطلب صيانة ورود الحدائق سقاية منتظمة، لذلك من الضروري الانتباه إلى طريقة الري، واستهلاك المياه، ووقت الري المناسب وما إلى ذلك، كما يجب ملاحظة أن المياه المستخدمة بكميات كبيرة من الماء على العكس من ذلك فإن قلة الماء ستسبب ذبول الأزهار وموت الأزهار وتجدر الإشارة إلى أنه من الأفضل استخدام بعض الري العميق لإفادة الورود أكثر من الري بالرش المنزلي.

إزالة الأعشاب الضارة: تسبب الحشائش العديد من المشاكل في حدائق الورود؛ فهي تتطلب الكثير من المياه والعناصر الغذائية لتنمو، كما تؤدي إلى استقرار العديد من الآفات في الحديقة، لذلك يجب السيطرة عليها في أسرع وقت ممكن، وذلك بإزالة الأعشاب الضارة ومنع الحشائش من الانتشار أو الرش أو استخدام الحشائش للسيطرة عليها بالوسائل الميكانيكية، مثل اقتلاعها باليد أو كنس التربة.

مقاومة الآفات الزراعية

يعتبر الخل من أفضل الطرق لمقاومة الآفات التالية:

النمل: استخدم الخل غير المخفف حيث يوجد النمل، ويمكنك استخدامه لمنع النمل من دخول حديقة الورود والدخول إليها.

القطط: تتميز القطط بقدرتها على إحداث الفوضى في حديقة المنزل، ولكي تبعدها ينصح باستخدام الخل لإبعاد القطط وتقليل تواجدها في الحديقة وذلك بسبب رائحته القوية.

الصراصير: رش الخل لقتل الصراصير في ورود الحدائق.

الرخويات: تتغذى الرخويات على ورود الحديقة، وينصح بخلطها بالورود، ثم املأ زجاجة برذاذ الخل، وسقي النصف الآخر بالماء.

تقليم الورد البلدي

كيفية الاعتناء بالورود المقطوعة

يجب أن تعتني بأكبر عدد ممكن من الورود، ومن بين أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند قطف الورود:

  • من الأفضل قطف الورود في فترة ما بعد الظهر، خاصة بعد الثالثة مساءً، نظرًا لأنك تلقيت الاحتياطات الغذائية المناسبة، يمكنك الحفاظ على جمالك لفترة طويلة دون تجاعيد.
  • من الواضح أنه يجب قطف الورود المتفتحة.
  • عند قطف الورود، يجب استخدام مقص حاد ونظيف، وذلك لتجنب تلف القصب وتقليل انتشار المرض.
  • من الأفضل ترك ثلاث أوراق على الأقل على جذع الوردة، هذا لأنه يغذي النباتات.
  • يجب وضع الورود المقطوفة في حوض مائي، ولكن إذا تم قطف الورود من الخارج بدون ماء، فيجب قطع الجزء السفلي من الساق بعد وضع الجذع في الدلو.
  • يجب إزالة جميع الأوراق الموجودة في الماء، وهذا لمنع التسوس.
  • يفضل استخدام المواد الحافظة للنباتات، أو إضافة ملعقة كبيرة من السكر وكمية مناسبة من الليمون أو صودا الليمون إلى الماء الموجود في الإناء؛ فهذا يوفر التغذية للورود ويمنع حدوث مشاكل فطرية، وفي حالة وجود عدد كبير من الورود ينصح بشراء وعاء الزهور لأنه أرخص سعرًا ومناسبًا للاستخدام الجماعي.
  • اترك الورود في مكان بارد لحوالي بضع ساعات، ثم قم بتعريضها لأشعة الشمس المباشرة.
  • قم بتغيير الماء باستمرار.

إطالة عمر الأزهار بعد القطف

يمكنك إضافة إحدى المواد التالية:

  • حمض الخليك بتركيز 300 جزء في المليون.
  • 1.5٪ سكر.
  • حمض الخليك والسكر.
  • ثلاث قطرات من محلول هيبوكلوريت الصوديوم.
اهمية الفسفور لزيادة الزهور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات
قريب المفضلة
قريب التي تم عرضها مؤخرا
الأقسام