مكافحة الحشرات بمواد امنة

مكافحة الحشرات بمواد امنة

مكافحة الحشرات بمواد امنة من اكثر الاشياء التي يجب معرفتها، عرفت التربة الحشرات منذ أن عرف الإنسان الزراعة لأنها جزء كبير من العملية الزراعية. الحقيقة هي أنه عندما نتحدث عن حشرات التربة، لا نصنفها على أنها مفيدة بيئيًا أو ضارة بالبيئة فإن كلا النوعين موجودان لذلك نشأت المبيدات الحشرية التي تتمثل مهمتها الأولى والوحيدة في القضاء على حشرات الزراعة. سوف نتعرف في جرين هاوس مصر من خلال هذا المقال على مكافحة الحشرات بمواد امنة

6970303608791183584

في الواقع، قد يكون من الصعب جدًا على البعض أن يرى أن الحشرات الموجودة في الأراضي الزراعية والتي اتفقنا على تسميتها حشرات التربة، قد تفيد التربة أو تساهم في تحسين العملية الزراعية بشكل عام وبالفعل جاء هذا الاعتقاد، وقد عفا عليها الزمن نتيجة عدم معرفة ما يمكن أن تسببه. فائدة هذه الحشرات هي انها تمنع المصائب التي لولا وجود الحشرات كانت ستنهي العملية الزراعية بأكملها.

ظهور المبيدات الحشرية

أدت العلاقة الوثيقة بين حشرات التربة والعملية الزراعية بشكل عام إلى حقيقة أن المبيدات الحشرية التي نستخدمها وجدت طريقها الآن في المقام الأول بعد رؤية الحشرات الزراعية، لذلك اشتقها الإنسان بعد أن رأى أن الحشرات من حوله قادرة على مساعدته في العملية الزراعية حيث تحرمها من بعض الحشرات الضارة، ولكن مع نمو النوع الأخير من الحشرات استمد الإنسان فكرة وجود الحشرات النافعة وخلق مبيدات حشرية صناعية والتي للأسف لم يكن معروفًا أنها تسبب كلا النوعين من الحشرات ضار ومفيد، وربما يكون هذا ناتجًا عن ضعف الغلات التي وفرتها الزراعة مؤخرًا. بشكل عام مهم الآن معرفة أهم حشرات التربة وفوائدها للأنشطة الزراعية.

الحشرات التي لها تأثير مفيد على التربة

تنقسم حشرات التربة إلى ثلاثة أنواع رئيسية، الأول هو حشرات التربة التي تفيد التربة وتزيد من خصوبتها وإنتاجها أما النوع الثاني فهو النوع الضار الذي يعمل عكس الأول تمامًا ويضر التربة ويؤدي إلى فقدان النباتات للخصوبة بالإضافة إلى قتلها أو على الأقل تجعلها ليس لديها قدرة إنتاجية، وفي السطور التالية سنناقش معًا أهم حشرات التربة المفيدة.

الدعسوقة من الحشرات التي لها تأثير مفيد على التربة

بالطبع إذا تم ذكر حشرات التربة الزراعية فلا بد من ذكر حشرة الدعسوقة “الخنفساء” لأنها تعتبر من أهم الحشرات في التربة الزراعية بشكل عام، ولكن النشاط الزراعي في الماضي كان يعتمد بشكل أساسي على وجودها أي كانت الدعسوقة في الماضي تعامل كمبيد من حيث الأهمية والمكانة.

ظهرت الدعسوقة وأظهرت للمزارع كل الخير لأنها كانت تسمى الصديق الأول للفلاح وليس هذا فقط، ولكنهم شكلوا زوجًا منفصلاً على سبيل المثال: عندما تبحث الخنفساء عن الطعام والمزارع يبحث عن طريقة التخلص من الحشرات الموجودة في تربته، فالسبيل الوحيد للخروج هو الالتقاء بالجانبين لأن طعام الخنفساء يعتمد بشكل أساسي على الحشرات الزراعية الأخرى أي أنها تأكل الحشرات الأخرى، مما يساعد على تقليل أعدادها بشكل كبير وهو ما يفعله كل مزارع بالتأكيد.

مكافحة الحشرات بمواد امنة

ديدان الزهور من الحشرات التي لها تأثير مفيد على التربة

ليس من المهم أن تكون مفيدًا ولكن الاهم ان تمنع أسباب الضرر وهذا ما تفعله ديدان الزهور، فهذه الحشرة ذات اللون الأحمر البني تتميز بقدرتها الممتازة على التخلص من الحشرات الأخرى التي تضر النباتات وإلحاق أضرار جسيمة بها.

البق هو في الأصل حشرات صغيرة الحجم، ولكن على الرغم من حجمها فهي تأكل جميع الحشرات الأخرى في التربة مثل اليرقات والعث والخبث والمن، وأن هناك أوقاتًا معينة خلال الربيع والخريف تتغذى على هذه الحشرات ليس بسبب حبها للمزارعين ورغبتها الشديدة في خدمة الأرض الزراعية، ولكن فقط للطعام لأنها طعامها الأول وبدونها يمكن أن تموت، أي إنها تبادل منافع.

ذبابة النمس من الحشرات التي لها تأثير مفيد على التربة

هناك حشرة أخرى مفيدة في التربة تسمى ذبابة النمس وتأخذ هذه الحشرة لونًا بنيًا في الشكل وهي قريبة جدًا من شكل الدبور، ولهذا يسميها البعض دبورًا ولكن مهما كان اسمها فإن هذا النمس يساعد المزارع كثيرًا في إنجاز مهمته.

تتمثل المهمة الأولى للنمس في إنهاء تأكل اليرقات وفي الواقع تعتبر اليرقات من أكثر الحيوانات ضررًا في التربة، لذلك يجد المزارعون علاقة متبادلة المنفعة لأنها تأكل اليرقات لأنها طعامها الرئيسي، في حين أنها تتخلص من نفس الحشرة وهي أخطر ضرر على المحاصيل، ولكن تجدر الإشارة إلى أن وجود ذبابة النمس لا يكفي، لذلك يسعى البعض إلى جلبها من خلال زراعة النباتات التي تجذبهم وهي الشمر وبالطبع لا تمانع في زراعة هذا النوع مقابل الحصول على خدمات رائعة من حشرة نمس رائعة.

مكافحة الحشرات بمواد امنة

الحشرات التي تدمر التربة

على عكس حشرات التربة الزراعية التي تعمل على تحسين جودة الزراعة والعملية برمتها، اتضح أن هناك حشرات لا تفيد النبات بل تؤدي إلى تدميره وإلحاق الضرر به لذلك هي مرفوضة من قبل المزارع الذي يحاول دائما التخلص منها بطرق مختلفة وفوق ذلك ايضاً من هذه الحشرات هي حشرات المن التي نسميها قمل النبات.

حشرات المن من الحشرات التي تدمر التربة

على الرغم من صغر حجم حشرات المن مما يجعلها تشبه النمل، إلا أنها تشكل تهديدًا كبيرًا على البيئة وتضعها العملية الزراعية في قائمة أخطر الحشرات. تنتج هذه الحشرة مادة شبيهة بالعسل من فتحة الشرج تجذب النمل الأسود من جميع الجهات وتطرد الفطر الأسود مما يتسبب في انسداد الثغور داخل النبات ويسبب بالتأكيد أضرار جسيمة يمكن أن تتطور لإتلاف النبات بأكمله، الحقيقة هي أن أهم شيء يجب أن نعرفه عن هذه الحشرات هو التعرف على النباتات التي تستهدفها وكيفية التخلص منها.

تستعمر حشرات المن عدة أنواع من النباتات بما في ذلك القطن والباذنجان والبصل ونباتات الزينة والسمسم والخيار والعديد من النباتات والفواكه والخضروات الأخرى، مما يجعلها تهديدًا غير محدود أو متوقع لكنهم يأتون ويهاجمون النباتات المذكورة في أشهر مايو، ويونيو، ويوليو، وحقيقة أن الانتشار يرجع أساسًا إلى التنظيم الذي يتبعه المن ينقسم إلى فرق ومجموعات لكل مجموعة مهمة محددة ومنطقة محددة تسمى مستعمرة حيث يتم حفر ثقب النبات وإطلاق المواد التي تحد من الإنتاج على الرغم من محاربة المزارعين لهم ولكنهم يحاولون مقاومة المبيدات الحشرية.

مكافحة حشرات التربة كيميائيًا

للتخلص من حشرات المن يمكن استخدام المكافحة الكيميائية وتتمثل هذه الطريقة في توجيه نفاثة قوية من الماء إلى النباتات المصابة مما يؤدي إلى انهيار المن، وفي هذه الحالة يفقد المن مصدر طعامه ويموت جوعاً، خاصة أنه لن يكون قادرًا على الدخول مرة أخرى إلى النبات ويوصى باستخدام الرشاشات والخراطيم بانتظام في وقت مبكر للسماح للنبات بالجفاف في الشمس، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض الفطرية وتجنب استخدام الرشاشات ذات الضغط العالي نظرًا لأنه يمكن أن يتلف النبات.

مكافحة الحشرات بمواد امنة

يمكن القضاء على حشرات المن في المراحل المبكرة من العدوى – عندما يكون هناك القليل منها عن طريق فركها على النباتات بأصابعك أو بقطعة قماش مبللة.

مكافحة حشرات التربة حيويًا

المكافحة البيولوجية تعني التخلص من حشرات المن عن طريق استخدام الأعداء الطبيعية لحشرات المن وهي الحشرات المفترسة ، عادة ما توجد حشرات على النباتات تأكل حشرات المن بشكل طبيعي، ولكن استخدام المبيدات الحشرية والتغييرات في الطقس تؤدي إلى موتهم أو تعطيل دورهم في القضاء عليه.

 هناك نوعان من هذه الحشرات: كلاهما مفترس وتدخلي حيث أن الحشرة المفترسة تقتل بشكل مباشر عدة أنواع من حشرات المن ويجب أن تلتهم عددًا كبيرًا من حشرات المن حتى تنمو وتتطور. أما الحشرة التي تضع بيضها داخل حشرة المن ولا تقتلها بشكل مباشر تنمو وتزدهر فيها مما يقضي عليها في النهاية، وتتخصص معظم هذه الحشرات في نوع معين من المن.

ازاى نعالج اعفان الجذور
ليه مينفعش ازرع فى الكمبوست مباشرة

تعليقات (1)

  1. صبحي قنديل

    ما هي المكونات اللازمه لعمل تربه صناعيه لزراعه شتلات الفاكهه واشجار الزينه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات
قريب المفضلة
قريب التي تم عرضها مؤخرا
الأقسام