ازاى تعمل تربة زراعية

ازاى تعمل تربة زراعية

ازاى تعمل تربة زراعية من اكثر الأسئلة بحثل حيث تساهم جودة التربة الزراعية في تحسين الإنتاج الزراعي والمحافظة على جودة البيئة. حيث حددت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” التربة الصالحة للزراعة بأنها تربة يتم زراعتها بمحصول مؤقت وتستريح أحيانًا حتى لا تفقد عناصرها والمواد العضوية، فهي من أهم المكونات التي يجب توفيرها في التربة الصالحة للزراعة، والمواد العضوية أساسًا هي الكربون والنيتروجين وفي جرين هاوس سوف نوضح لكم أجزاء من المادة العضوية في التربة

  • المادة العضوية الحية: أي البكتيريا والفطريات والطحالب والمواد المتحللة وديدان الأرض والحيوانات الصغيرة ، والتي يجب أن تكون موجودة في التربة بنسبة 15٪ تقريبًا.
  •  المادة العضوية الميتة: وهي أجسام الحشرات والحيوانات النافقة وجذور النباتات القديمة وبقايا المحاصيل ويجب أن تتواجد في التربة بنسبة حوالي 15٪. 
  • المادة العضوية المتحللة: تسمى الدبال وهي مادة عضوية شديدة التحلل، تتميز بلون غامق ويجب أن تتواجد في التربة بنسبة 70٪ تقريبًا.
ازاى تعمل تربة زراعية

كيف تحصل على التربة الصالحة للزراعة؟

من الضروري تزويد التربة بالمغذيات المهمة لنمو النبات. بما أن الزراعة في تربة غير مناسبة سيؤدي إلى اصفرار أوراق النبات ونمو ثمار غير مناسبة وإمكانية موت النباتات والأشجار، يجدر الانتباه إلى جودة التربة قبل الزراعة وسوف تشرح الفقرات التالية كيفية الحصول عليها التربة الصالحة للزراعة

معرفة نوع التربة

يجب معرفة نوع التربة التي تستخدمها لكي تحصل على تربة تصلح للزراعة ويمكنك تحليل التربة عن طريق اخذ القليل منها وتفحصها ويمكن ان تميزها عن طريق لونها سواء بني او اسود ويجب ان تعلم ان التربة الصفراء لا يمكن زراعتها

اختبار عنصر التربة

لاختبار العناصر الغذائية في التربة ، يتم ذلك في مختبر خاص لمعرفة ما هو مفقود في التربة وتجديدها بإضافة الأسمدة العضوية والكيميائية وفقًا لاحتياجات النبات، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون حموضة التربة من 6 إلى 7.5 لجعلها قابلة للزراعة، تساعد المادة الجيرية في التحكم في الحموضة باستثناء أن النتيجة تستغرق حوالي 6 أشهر، مما قد يجعل عملية الزرع صعبة إذا كانت عاجلة.

التخلص من الحشائش الضارة

من الخطوات المهمة في الحصول على تربة للمحاصيل، التخلص من الحشائش حيث أن وجودها يجعلها تنافس المحصول على العناصر الغذائية حيث يمكن حصادها وتركها لتصبح سمادًا لاستخدامها في التربة ولكن لا ينبغي أن تكون موجودة في الأرض مقدما.

تهوية التربة

حيث تساهم تهوية التربة في انشاء التربة الصالحة للزراعة، ويعني مصطلح التهوية الجيدة للتربة أن التربة لا تكون منتفخة، مما يعني أهمية أكسجة التربة حيث تساهم تهوية التربة في توسيع المسام وفتح ممرات تدفق الماء والأكسجين والمغذيات لتحسين الإنتاج.

إضافة الكبريت أو الجير 

من الخطوات التي تساعد في الحصول على التربة الصالحة للزراعة، فإضافة الكبريت أو الجير اعتمادًا على الرقم الهيدروجيني للتربة فيؤدي إضافة الجير إلى رفع درجة الهيدروجين في التربة وإضافة الكبريت يقلل من درجة الحموضة في التربة. من الضروري استشارة مهندس زراعي لتحديد الكمية المناسبة.

ازاى تعمل تربة زراعية

إضافة الجبس

 يمكن للمزارع أيضًا إضافة الجبس أو البيرلايت إلى التربة لجعل التربة الصالحة للزراعة حيث يساعد الجبس على زيادة تهوية التربة، خاصة عندما يكون أكسجين التربة منخفضًا بالإضافة إلى كونها رملًا أو طينًا. امزجه مع التربة للحصول على مزيج مثالي.

إضافة المواد العضوية

المواد العضوية هي السماد العضوي الناتج عن تحلل المواد الطبيعية أو بقايا الكائنات الحية، حيث يساهم السماد العضوي في إنتاج التربة المزروعة من أجل إثرائها بالعناصر التي تحتويها، و يجب إضافة السماد إلى التربة بالإضافة إلى نسبة 1: 1. يمكنك إضافة الأوراق المتساقطة أو روث الخيل أو نشارة الخشب أو بقايا الفاكهة والخضروات لزيادة خصوبة التربة والحصول على عائد تعويضي

مواد التربة العضوية هي المخلفات المختلفة للنباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة الحية والميتة والمواد التي تنتجها هذه الكائنات وتدهورها الذي يؤثر على الخصائص الكيميائية والبيولوجية والفيزيائية للتربة.

ما هي أنواع التربة؟

 تختلف أنواع التربة باختلاف المكونات التي توجد بها والعناصر الغذائية المتوفرة فيها، وهناك أربعة أنواع صنفها العلماء والمهتمون بالعلوم الزراعية، وأهم أنواع التربة هي:

  • التربة الرملية: والتي تتكون من جزيئات كبيرة إلى حد ما وهي خشنة وحادة ولكنها تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة، كما أن وجود مسافة بين حبيبات الرمال يسمح لها بتصريف المياه جيدًا بدلاً من تجميعها
  •  التربة الغرينية: التي تقع بين التربة الرملية والطفيلية في الحجم ، تكون طرية وذات بودرة عندما تجف، وليس لها قوام لزج عند ترطيبها. 
  • التربة الطينية: جزيئاتها صغيرة جدًا ويكون الطين طريًا عندما يكون خاليًا من الماء ولزجًا عند تشبعه بالماء، وتحتوي التربة الطينية على العديد من العناصر الغذائية ولكنها تمنع الهواء والماء من الاختراق، وبالتالي فهي تعتبر غير مناسبة للزراعة.
  • الطمي: ان الطمي يكون من اجود انواع التربه في الاستخدام والزراعه لأنه غني تماما بالمواد النافعه للنبات وتساعد على النمو بطريقة اسرع ويقوم بصرف المياه بطريقة افضل

كيفية الحصول على أرض صالحة للزراعة في المنزل

تُفضل التربة الطينية الرملية دائمًا في الزراعة لأنها تتوسط خصائص التربة الرملية والطينية ، وتتكون التربة الطينية الزراعية من:

  • حبات كبيرة من الرمل والحصى الصغير
  • حبيبات طينية دقيقة وناعمة
  • حبيبات صغيرة جدًا داكنة تسمى الدبال، وهي تحلل الكائنات الحية المتحللة التي تزود النباتات بالمواد التي تحتاجها للنمو، وتمتصها عند إذابتها في مياه الري

تتكون تربة الزراعة المثالية من 50٪ فراغات مملوءة بنسب متساوية من الهواء والماء.

إذا كنت تستخدم تربة طينية رملية ، فمن الجيد أن تبدأ الزراعة على الفور ، ثم تطعمها أولاً بالطحالب ثم بالطريقة التي سنذكرها لاحقًا.

مواصفات التربة الزراعية الخصبة علميا

لمعرفة كيفية الحصول على التربة الصالحة للزراعة باستخدام قياسات التربة:

  • نسبة الحموضة: PH = 7
  • درجة التوصيل الكهربائي EC = 7
  • الأملاح الذائبة في محلول التربة أقل من 2500 ميكرولتر / سم عند 25 درجة مئوية
  • الكلوريدات أقل من 200 جزء في المليون
  • تشكل كربونات الكالسيوم أقل من 5٪ من الوزن الجاف للتربة.
ازاى تعمل تربة زراعية

البيرلايت كبديل مثالي لتوفير المياه

يمكنك استبدال التربة الرملية والطينية بمواد اصطناعية أخف ، مثل البيرلايت ، وهو الأنسب للزراعة المنزلية عندما:

  • خفيفة الوزن ومسامه عالية
  • قدرته على الاحتفاظ بالمياه والمغذيات النباتية
  • مادة معقمة تلتصق بالجذور، فتقل الإصابة بالجذور مع التعفن ويسهل نقل النبات من وعاء إلى آخر حيث يلتصق بشكل مثالي بالجذور ويعطي الماء أو العناصر المرتبطة به من أجل الاستفادة من الجذور.
  • وعند إضافة البيرلايت ، يضاف إليه الطحالب بنسبة 1: 1

التربة الطينية الرملية

إنها تربة بنسب متساوية من الحبوب الخشنة والناعمة والمتوسطة، والتهوية الجيدة  والتهوية الجيدة ، واحتباس الماء المعتدل ونسبة معتدلة للماء، وخصوبة أقل من التربة الموحلة ولا تظهر أي تشققات أثناء الجفاف، ومن السهل التعامل معها و يحتفظ بالأسمدة إلى حد ما مضافة كيميائية إليه.

ما نوع التربة الأنسب للزراعة؟ 

للزراعة  التربة الطينية الرملية هي الأنسب  كونها وسيطًا بين التربة الرملية والطينية، فهي قادرة على الاحتفاظ بالمياه وفي نفس الوقت السماح للهواء بالمرور إلى جذور النباتات.

الفرق بين الكمبوست والبيتموس
ازاى تعمل مشتل صغير فى البيت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات
قريب المفضلة
قريب التي تم عرضها مؤخرا
الأقسام