ازاى تحمى النباتات من الطيور

ازاى تحمى النباتات من الطيور

يدور في ذهن الكثير ازاى تحمى النباتات من الطيور، حيث أنها تخرب عليهم الحديقة الخاصة بهم وإتلافها بالإضافة إلى إزعاجها الدائم لهم، لذا يوجد وسائل للتخلص منهم وإبعادها عن النباتات والمحاصيل وهذا سوف نوضحه في جرين هاوس مصر.

000

ازاى تحمى النباتات من الطيور

يكون ذلك باتباع بعض الوسائل التي تساعد في إبعاد الطيور عن الحديقة الخاصة بك ومن خلالها يتم الإجابة على ازاى تحمى النباتات من الطيور كالاتي:

معرفة نوع الطائر

بالطبع يكون من السهل معرفة نوع الطائر، لكن إذا كنت غير متأكد من ذلك، فقد تحتاج إلى البحث عن عنها لمعرفة إذا كانت محمية بالقانون أم لا، لأن هناك بعض الدول تكون صارمة بشأن حماية سلالات الطيور المحلية.

ويتم ذلك عن طريق تدوين كل الملاحظات والمعلومات عن حجمه ولونه وسلوكه، حيث يعتبر كل من الحمام والعصافير والزرزور غير محميين بالقانون في أغلب الأماكن.

تحقق من إمكانية التخلص من الطيور

بمجرد استطاعتك معرفة نوع الطائر الذي يهاجم النباتات، عليك التحقق من القانون المحلي الوطني في بلدك لمعرفة إذا كان من الممكن إزالة عشته أم لا.

تعد الطيور المنزلية مثل العصافير بالإضافة إلى الحمام وطائر السنونو محميين بالقانون في بعض الدول، لذا إذا وجدت عش لهذه الأنواع يتم تركها.

عادة تقوم الطيور بالتعشيش قبل فقس البيض لمدة أسبوعين ويجلسون بجانبه حوالي أسبوعين آخرين حتى يفقس ويتم إزالة العش القديم.

إزالة العش

يتم إزالة العش إذا كان مسموحاً بذلك ثم يتم تنظيف المنطقة باستخدام المطهرات واسع النطاق بعد أن يتم إزالة العش.

قد تحتاج إلى تكرار هذه العملية، فمثلاً من الممكن أن يقوم الطائر مرة أخرى بإعادة التعشيش من جديد ولذا يكون عليك إزالته في أقرب وقت، ويمكن أن يعيد بنائه إذا تمكنت الإلحاق به في وقت مبكر حتى يستسلم ويترك المكان.

ازاى تحمى النباتات من الطيور

اكتشاف ما يجذب الطيور

سيكون من السهل إبعاد الطيور وحماية النباتات منهم إذا قمت باكتشاف عن سبب قدومهم إلى الحديقة الخاصة بك كأول مكان.

على الرغم من وجود بعض الأمور التي يصعب تغييرها إلا أن هناك بعض الأمور التي يمكن تغييرها وتعديلها لتجعل المنزل أو الحديقة غير مصدر جذب للطيور التي تزعجك.

يكون من الجيد معرفة أنواع الطيور التي تأتي إليك، حيث يمكنك أن تعرف أن بعض الطيور تنجذب أو تنفر من بعض الأشياء.

 على سبيل المثال تنزعج الغربان من نداء الغربان الأخرى، وفي هذه الحالة يتم استخدام جهاز صوتي يقوم بإصدار نفس الصوت يخيف الغربان ويبعدهم عن المكان.

الحرص على إزالة موارد المياه

إذا كنت تستخدم حوض استحمام للطيور، فقد يؤدي إلى إزالته جعل حديقتك أو منزلك غير جذاب لإقامة الطيور فيه، إذا لم تكن تستخدم حوض استحمام للطيور، فيجب تحقق من وجود أماكن تجمعات للمياه أو أماكن يتجمع بها مياه الأمطار ويتم التخلص من هذه الموارد.

 في النهاية يجب عليك أن تجعل الحديقة مكان من الصعب أن تعيش فيه الطيور وتتجه إلى مكان آخر.

كيفية طرد الطيور لحماية النباتات

بعد أن تمت معرفة ازاى تحمى النباتات من الطيور، يمكنك بكل سهولة أن تطرد الطيور من منزلك وحديقتك أو المكان الذي يوجد النباتات لحمايته ويكون ذلك باتباع خطوات بسيطة كالاتي:

تثبيت مجثم طارد

ذلك عن طريق وضع صفوف من مسامير الطيور وعتبة النوافذ، حيث تعمل النقاط العمودية الحادة على تراجع الطيور ومنعها من الهبوط.

 ويكون تثبيت هذه الأدوات سهلة وبسيطة وتتطلب القليل من أعمال الصيانة، ستحتاج إلى إزالة بعض الأوراق أو الحطام التي تكون بين المسامير إن وجد.

ازاى تحمى النباتات من الطيور

إذا كنت في مدينة مزدحمة ستواجهه مشكلة تزاحم الحمام حول منزلك وقريبة من النباتات، في هذه الحالة يتم تثبيت مسامير حول محيط السطح وأيضاً عتبات النوافذ والشرفات، وقد لا تصلح المسامير لبعض الطيور مثل الزرزور حيث أنها تستطيع الوقوف عليها.

وضع الأشكال البصرية الطاردة

يمكن وضع صور الحيوانات المفترسة مصنوعة من البلاستيك حول الحديقة لتخويف الطيور، على الرغم من ميزتها في أنه طارد رخيص وغير سام إلا أن سيصبح أقل فاعلية إذا اعتادت الطيور على وجودها.

يمكنك أيضاً تجربة استخدام الأشكال البلاستيكية مثل البومة أو الثعبان وغيرها على حسب نوع الطيور التي تزعجك ويتوجب عليك تحريكها باستمرار حتى تصدق الطيور أنها حقيقية.

تعليق شرائط ورق القصدير أو المعدن

يوجد بعض الطيور مثل نقار الخشب تبعد من الأشياء اللامعة، يمكنك في هذه الحالة يتم استخدام شرائط طويلة من ورق القصدير في مكان وجوده عن طريق تعليقه وتدليه من الأشجار، حيث يعمل الهواء على تحريك الشرائط وجعلها تلمع أكثر.

استخدام جهاز الصوت

يمكنك استخدام آلة تصدر صوت نداء استغاثة من نفس نوع الطيور الذي تريد التخلص منه، تحذر الطيور بطبيعتهم بعضهم البعض من الخطر، مما يجعل الطيور يبتعد عند سماع تلك الأصوات.

لكن يجب عليك معرفة أن الطيور تستطيع التمييز بين نداءات الاستغاثة الحقيقية والمسجلة، لذا يجب عليك الاهتمام بالبحث عن شركات أجهزة الصوت المختلفة الموثوقة وتم الاستعانة بها من قبل العديد من الناس عن تجربة.

سد كل الأماكن التي تصلح للتعشيش

ذلك عن طريق العثور على المساحات الصغيرة حول المنزل أو في حوائط حول الحديقة، التي من الممكن أن تعشش الطيور فيها.

 في هذه الحالة يتم استخدام الصوف المعدني والزجاج والأخشاب وشبكة الأسلاك لسد وتغطية كل الفتحات والشقوق التي تزيد حجمها عن 1 سم.

ازاى تحمى النباتات من الطيور

يمكنك استخدام الشباك لتغطية العوارض الخشبية في الخارج مما يعيقهم على التعشيش، ويمكنك أيضاً استخدام الشباك لحماية أشجار الفاكهة التي تتغذى عليها الطيور، مما يجعل من الصعب على الطيور التعشيش في المكان الذي يوجد في النباتات الخاصة بك.

كيف تحمي النباتات نفسها من الطيور

يوجد بعض الآليات التي تستخدمها النباتات للدفاع عن نفسها وهي:

السموم

من المعروف أن هناك بعض الأنواع سامة، فهي مركب خامل لأي كائن آخر مثل الطيور، مما يجعلهم بعيدين عن هذه النباتات.

الإشارات الكيميائية

يوجد بعض النباتات تتعرض لهجوم من قبل الحشرات والطيور أو تتعرض للجفاف أو العدوى البكتيرية، فتقوم بتحذير النباتات الأخرى بهذه المشكلة عن طريق إصدار مركبات عضوية متطايرة التي تسرع من ردود الفعل الفسيولوجية في النباتات الأخرى.

بالتالي تقوم بزيادة تركيز المركبات السامة للكائنات الأخرى التي تأكلها مثل الطيور، أو ربما تقوم بإصدار مركبات خاصة لجذب الأعداء المفترسة.

الأشواك

عبارة عن تركيبات شوكية تتكون من نهاية حادة، حيث يوجد بعض النباتات لديها أشواك مثل نبات الصبار، ولا تقتصر وظيفة الأشواك على حماية سيقان الصبار النضرة من الطيور والحيوانات المفترسة بل توفر لها الظل من شمس الصحراء.

الزوائد الشعرية

هي عبارة عن زوائد بارزة على جسم النباتات، حيث أنها توفر الحماية للنبات، فهي قادرة على تحفيز الألم عند ملامسته من قبل الطيور مثل نبات القراص التي تملك عدد من الغدد التي تحقن السم في أجسامهم مما يؤدي إلى موتهم.

1311633 0

البلورة

هي عبارة عن خلايا تتضمن بعض المركبات الدفاعية مثل بلورات بأطراف حادة ومواد كيميائية تسبب الألم وتقوم بإطلاقها إذا تعرضت النباتات لهجوم من الطيور.

على سبيل المثال نبات الدفنباخية هو أحد النباتات المنزلية الشائعة يحتوي على مثل هذه الخلايا التي تقوم بإطلاق بلورات أوكزالات الكالسيوم للكائنات التي تتعرض لها، مما يفرز إنزيم يشبه السم.

التمويه

مثل نبات المستحية وهو نبات حساس يقوم بإغلاق أوراقه عند ملامسته فتظهر كأنها ميتة مما يجعلها غير جذبة للطيور.

تقليم الورد البلدي
تسميد و رعاية النجيلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات
المفضلة
التي تم عرضها مؤخرا
الأقسام