تسميد و رعاية النجيلة

تسميد و رعاية النجيلة

عند وجود نجيلة جديدة لدينا نريد معرفة كيفية تسميد و رعاية النجيلة بالطريقة الصحيحة خاصةً عند وضعها في الأماكن الصحراوية أو الحدائق أو المناطق البرية أو السكنية وسوف نطرح عليكم تسميد و رعاية النجيلة من جرين هاوس مصر.

تسميد و رعاية النجيلة

أنواع النجيلة

 قبل أن تقوم بعمل تسميد و رعاية النجيلة عليك أن تعلم أن الأعشاب الطبيعية تنقسم إلى عدد كبير من الأنواع المختلفة والتي تختلف طريقة العناية بها، ومن أهم وأفضل أنواع الأعشاب الطبية التي يمكن استخدامها في البيت هي:

نجيلة الديرباني

تعتبر واحدة من أكثر الأنواع التي يتم استخدامها في الملاعب والحدائق بشكل عام، وذلك لأنها تتميز بتحملها الدرجات العالية للغاية وتزيد كثافتها كلما تعرضت لأشعة الشمس، كما يمكنك أن تقوم بسقيها بالماء العذب والماء المالح.

نجيلة برمودا

ذلك النوع من النجيلة يحتاج إلى الظل، وذلك عكس باقي أنواع النجيلة التي تحب التعرض للشمس حتى تظهر، ولكن مميزاتها أنها بلونها الأخضر الداكن الذي يدوم فترة طويلة من الوقت، ولكن يحتاج بشكل دائم إلى الري بالمياه العذبة.

نجيلة سي آي

واحد من أفضل أنواع النجيلة الطبيعية التي يتم استخدامها وذلك لأنه يتميز بكثافته الشديدة ولونها الأخضر الداكن، كما أن لها قدرة كبيرة في تحمل أشعة الشمس المباشرة عليها، يتم استخدام المياه العذبة والمالحة في ري النجيلة، وتتميز بأنها تعيش فترة طويلة من الوقت في شح المياة وذلك لأن وجذور طويلة للغاية وتمتد إلى أعماق التربة.

كيفية تسميد و رعاية النجيلة

ري النجيلة

يعتبر الري من الأشياء المهمة للغاية حتى يتم تسميد و رعاية النجيلة لذا يجب أن يتم ري النجيلة في فترات متقاربة خاصةً في بداية الزراعة، ولكن تتوقف كمية الماء التي يتم وضعها في النجيلة على حسب نوع التربة ونوع النجيلة التي تم زراعتها ودرجة الحرارة الموجودة وطريقة الري المتابعة على النجيلة.

مواعيد الري

يتم ري النجيلة مرة في الصباح الباكر ومرة في المساء حتى تستطيع امتصاص درجات الحرارة وتقلل امتصاص أشعة الشمس للجذور، فيمكن في فصول الشتاء مثل شهر نوفمبر وديسمبر ويناير وفبراير ري المسطح مرة واحدة أسبوعياً ولكن في شهر سبتمبر وأكتوبر ومارس وأبريل درجة الحرارة تكون معتدلة وهنا يتم ري النجيلة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

تسميد و رعاية النجيلة

أما في شهر مايو ويونيو ويوليو واغسطس فيتم ري النجيلة يومياً وذلك لأن درجة الحرارة تكون مرتفعة للغاية ويمكن أن تزيد إلى مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

القص

يعتبر القص واحد من الأشياء الهامة للغاية التي يتم عملها للنجيلة وذلك للحفاظ على الشكل المرغوب به، فهناك بعض النباتات التي يوجد بها فراغات والتي يجب أن يتم إنباتها، لذا يجب قص الحشائش بشكل دائم ويعتمد ذلك الأمر على أن تكون الأسلحة التي يتم استخدامها حادة للغاية ويكون المسطح جاف تمامًا أى مياه يوجد بها، ويتم إزالة أي احجار أو حصى توجد بها.

التسميد

تسميد النجيلة واحدة من الأشياء الهامة للغاية بعد عملية القص المستمر وذلك للحفاظ على كثافة النجيلة ولونها قدر المستطاع والحفاظ عليها من الجفاف أو البرودة، لذا يجب أن تستمد النجيلة الهواء والماء والأكسجين الذي تحتاجه حتى تستمد التربة قوتها، ويتم تعزيز التربة بالأسمدة التي تحتاجها مثل النيتروجين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك الذي تحتاجه ولكن بكميات متفاوتة.

طريقة إضافة الأسمدة

نجد أن هناك عدد كبير من الأشياء التي يتم استخدامها في تسميد و رعاية النجيلة ومن أهم الطرق التي يمكن إضافة الأسمدة من خلالها هي:

  • مواعيد إضافة السماد للنجيلة واحدة من الأشياء الهامة للغاية، فتكون الدفعة الأولى في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء تزيد كمية التسميد بشكل كبير.
  • يجب أن يتم ازالة الحشائش الغريبة بشكل دوري عن مسطح حتى لا تسمح النجيلة وتؤدي إلى عدم ضررها بشكل كبير وتتلفها فيما بعد.
  • لابد من مقاومة الآفات والحشرات والأمراض الفطرية التي تصيب المسطح ورش المسطح بشكل دوري حتى تمنع وجود أى حشرات توجد بها وتؤدي إلى تآكل الأوراق الموجودة بها.
  • واحدة من الأشياء الهامة للغاية حتى يتم اظهار النجيلة بشكل جيد هي عمل فاصل بين المسطح الأخضر والشجيرات والأشجار والنخيل.
  • يتم عمل الفاصل عن طريق عمل خربشه في التربة عن طريق الشقرف أو الفأس.

كيفية زراعة النجيلة الطبيعية

إن زراعة النجيلة الطبيعية تعتمد على بعض الأشياء الهامة التي يجب اتباعها ومن أهم الخطوات الواجب اتباعها هى:

اختيار بذور التربة

واحدة من أهم الأشياء عندما تقرر زراعة النجيل في حديقة المنزل هي وجود البذور والتي يتم وضعها في التربة ويجب أن يتم إيجاد البذور الصالحة للزراعة.

حراثة التربة

يفضل أن يتم حراثة التربة وتنظيفها حتى يتم التخلص من أى أعشاب تؤدي إلى ضرر أو تلف موجودة بها، ويتم إزالة الصخور من التربة حتى تستطيع النجيلة أن تنمو بشكل أسرع.

تسميد و رعاية النجيلة

اختبار التربة

اختبار التربة هو من الأشياء الهامة للغاية التي يتم عملها واختبار حموضة التربة تكون ما بين 5.6 وحتى 7 درجات، ويتم عمل ذلك عن طريق واحدة من المختبرات المتخصصة في ذلك الأمر.

تسميد التربة

تلك الخطوة الهامة التي تساعد في زيادة المواد العضوية في التربة، وتعتبر عامل مساعد لنجاح زراعة النجيلة.

زراعة البذور في التربة

يتم زراعة البذور بداخل التربة وتوزيعها بطريقة متساوية، كما يمكنك أن تقوم باستخدام آلة نثر البذور المنتشرة بشكل كبير والتي تساعد في زراعة البذور بشكل متساوي.

تغطية البذور في التربة

هي واحدة من الخطوات الهامة للغاية التي يجب أن تهتم بها، لذا يجب أن تقوم بتغطية التربة بطبقة رقيقة للغاية من التراب، ويجب أيضًا عدم غرس البذور تحت عمق كبير حتى لا يؤدي إلى توقف نموه وعدم اكتماله بالطريقة الصحيحة، ويتم ذلك عن طريق تمشيط التربة مع البذور.

ري البذور

لابد من أن يتم ري البذور بشكل يومي ولمدة ثلاث أسابيع حتى تظل التربة رطبة، وعلى الرغم من أن النجيلة عادةً لا تحتاج إلى الكثير من الري، إلا أن أول ثلاث أسابيع من أهم الفترات التي يجب الاهتمام بالري بها.

زراعة رولات النجيلة

إن كنت ستقوم بزراعة رولات النجيلة عليك إتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن يتم تحديد المساحة المراد تغطيتها فهي تساعدك في حساب التكلفة الإجمالية.
  • عليك التأكد من نظافة التربة والأرض وعليك التأكد من أنها رطبة بشكل دائم حتى تحافظ على العشب.
  • عليكم بوضع رولات العشب على الأرض والتأكد من عدم وجود أي فراغات بين صفوف النجيلة.
  • قم بريها بشكل يومي في كل صباح ويفضل عدم المشي عليها لمدة أسبوع على الأقل بعد أن يتم فرد النجيلة على الأرض للتأكد من ثباته.

زراعة النجيل بالريزومات أو الأشتال

عليك فقط أن تمد ساق أرضية مستطيلة تحت التربة بشكل افقي فهي تساعد على نمو النجيلة بالطريقة الصحيحة، وبعدها قم باستخدام الأشكال من أنواع المادة وزراعتها عن طريق ريزومات ويجب أن يتم رشها وتسميدها لمدة ثلاث شهور على الأقل.

تسميد و رعاية النجيلة

برنامج لصيانة الحديقة

هناك بعض الأشياء البسيطة التي يجب أن يتم عملها للحفاظ على الحديقة والتي منها:

  • عليك قص الحدائق بالمستوى المطلوب.
  • قم بقص الأشجار والأسوار والشجيرات.
  • من الممكن أن تقوم بتدوير أشكال الأشجار من كروية أو اسطوانية أو هرمية وغيرها.
  • تسميد الحديقة بشكل دوري بالمعدل المطلوب.
  • قم برش الحشرات للتخلص منها والأمراض الفطرية.
  • قم بضبط التحديات والفواصل.
  • عليك أن تقوم بتجميع الأوراق.
ازاى تحمى النباتات من الطيور
أجيب شتلة جاهزة ولا أبدأ من البذرة أفضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات
قريب المفضلة
قريب التي تم عرضها مؤخرا
الأقسام